dimanche 1 mai 2016

الحلقـــة الثــالثـــة التلاوة الصحيحة برواية ورش عن نافع د. أيمن سويد


الحلقـــة الثــالثـــة 

بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا
محمد صلى الله عليه وسلم سيد الأولين والآخرين وعلى آله وصحبه أجمعين .
إخوتنا الكرام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، وأهلا وسهلا بكم في الحلقة الثالثة من
برنامج التلاوة الصحيحة برواية ورش عن نافع .
إخوتنا الكرام كنا قد تكلمنا في الحلقة الماضية نبذة يسيرة عن سيرة ورش رحمه الله ووعدناكم
في هذه الحلقة أن نتكلم وأن نذكر الإسناد أو أحد الأسانيد التي وصلت إلينا رواية ورش عن
نافع من خلاله .
أحــد الأسانيــــد التي وصلت إلينا روايـــة ورش مــن خلالــــه.
** العبد الفقير الذي أمامكم (الشيخ أيمن السويد ) قد أكرمني الله تعالى بقراءة القرآن
العظيم برواية ورش عن نافع على عدة شيوخ جزاهم الله عني خيرا و هم :
-1أستاذي الشيخ محي الدين الكردي الدمشقي.
-2وأستاذي الشيخ عبد العزيز عيون السود رحمه الله تعالى وأمين الإفتاء و شيخ القراء في
مدينة حمص.
-3وأستاذي الشيخ أحمد بن عبد العزيز أحمد محمد الزيات المصري.
-4وأستاذي الشيخ إبراهيم علي شحاتة السمنودي المصري حفظه الله تعالى.
13
و قرأ الشيخ أيمن السويد سورة الفاتحة و سورة البقرة بالقراءات العشر الكبرى من طريق
طيبة النشر على شيخ عموم المقارئ المصرية.
-5الشيخ عامر السيد عثمان رحمه الله و قد أجازني بهما و بك القرآن العظيم .
ذكر إسناد الشيخ عبد العزيز عيون السود رحمه الله إلى الإمام ورش و منه إلى رسول الله
صلى الله عليه و سلم لأنه من أقصر الأسانيد في عصرنا الحاضر:
فقد قرأ الشيخ عبد العزيز عين السود على:
-1الشيخ محمد سليم الرفاعي الحلواني الدمشقي و هو قرأ على شيخه و أبيه ،
-2أحمد ابن محمد الرفاعي الحلواني و هو على شيخ القراء في مكة المكرمة ،
-3أحمد بن رمضان المرزوقي و هو على شيخ القراء في الديار المصرية ،
-4الشيخ إبراهيم إبن بدوي إبن أحمد العبيدي و هو على شيخه ،
-5عبد الرحمان ابن حسن الإجهوري و هو على شيخه ،
-6أحمد ابن رجب البقري و هو على شيخه ،
-7محمد ابن قاسم البقري و هو على شيخه ،
-8عبد الرحمان ابن شحاتة اليمني و هو على شيخه ،
-9علي ابن محمد ابن غانم المقدسي و هو على شيخه ،
-11محمد ابن ابراهيم ال سمديسي و هو على شيخه ،
-11أحمد ابن أسد الأ ميوطي و هو على إمام الك الإمام الذي لم يأتي مثله ،
-12محمد ابن محمد ابن محمد الجزري رحمه الله تعالى و هو على شيخه ،
-13الإمام عبد الرحمان ابن أحمد البغدادي و هو على شيخه ،
-14محمد ابن أحمد الصائغ و هو على شيخه ،
14
-15علي ابن شجاع و هو على شيخه الإمام العظيم و لي الله بلا نزاع ،
-16القاسم ابن فيره الشاطبي رحمـه الله تعالى صاحب المنظومـة المعروفـة بحرز الأمانـي و
وجه التهاني في القراءات السبع وهو على شيخه ،
-17أبي الحسن علي ابن هذي و هو على شيخه ،
-18داوود سليمان ابن نجاح و هو على شيخه ،
-19الإمام العظيم أبي عمر عثمان ابن سعيد الداني صاحب كتاب التيسير في القراءات السبع
و هو على شيخه ،
-21خلف ابن ابراهيم ابن خاقان و هو على شيخه ،
-21أحمد ابن أسامة ال تجيبي و هو على شيخه ،
-22إسماعي ابن عبد الله النحاس و هو على شيخه ،
-23أبو يعقوب يوسف ابن عمر الأزرق و هو على شيخه ،
-24الإمام عثمان ابن سعيد المصري الملقب بورش و هو على شيخه ،
-25الإمام نافع بن عبد الرحمان المدني إمام المدينة وقلنا أنه قرأ على 71من التابعين منهم :
-26شيبة ابن نصاح القاضي و هو على شيخه ،
-27عبد الله بن عباس رضي الله عنهما و هو على ،
-28سيدنا أبي ابن كعب، أقرأ الصحابة بشهادة رسو الله صلى الله عليه وسلم و هو على
-29سيدنا و حبيبنا وقرة أعيننا محمد رسو الله صلى الله عليه و سلم و تلقى الرسو صلى
الله عليه و سلم عن أمين الوحي جبري عليه السلام و هو تلقاه عن رب العزة ج جلاله و عم
نواله و تعالى جده و تقدست أسماؤه و لا إله غيره.
15
فالحمد لله الذي أوص إلينا كتابه متصلا بالتلاوة رجلا عن رج و إمام عن إمام ك واحد
منهم مشهور بشيخ قراء زمانه و بلده فالحمد لله على هذه النعمة.
و نسأ الله عز وج أن يديمها علينا و هي أمر الإسناد الذي تنفرد به الأمة الإسلامية من بين
سائر الأمم ، فليس لأمة من الأمم إسناد إلى نبيها و لا إلى كتاب ربها إلا هذه الأمة فالحمد لله
على هذه النعمة العظمى .
إخوتنا الكرام كنا قد تكلمنا في الدرس الماضي عن الأوجه الثلاث الجائزة بين السورتين
المواضـــع الأربـــع للســـور الـــزهــر
تنبيـــــه : تجدون في كتب علم القراءات والكتب التي تحدثت عن رواية ورش رحمه الله
وهو أن بعض العلماء استحبوا في أربع مواضع في القرءان العظيم بين السورتين :
أ/ البسملــة بين السورتين: لمن كان مذهبه في غير تلك المواضع الأربعة السكت واستحبوا :
ب/ السكــت : لمن كان مذهبه الوص بين السورتين .
هذه المواضع الأربعة هي ما يسميه العلماء بالسور الأربع الزهر هي:
/1أو سورة المطففين عندما نصلها بآخر سورة الإنفطار .
/2أو سورة الهمزة عندما نصلها بآخر سورة العصر .
/3أو سورة القيامة عندما نصلها بآخر سورة المدثر.
/4أو سورة البلد عندما نصلها بآخر سورة الفجر .
ما الحكمــة مـن ذلـك ؟
هي أن أو هذه السورالأربعة المطففين والهمزة والقيامة والبلد سورتان منهما أولهما
كلمة " ويــ " وهما سورتي المطففين والهمزة ، وكلمة " " في سورتي القيامة والبلد
فقالوا: الوص في هذه الأماكن ليس مستحبا ذوقا لذلك هذا الأمر اجتهادا من العلماء وأمر غير
ملزم .
16
- يعني : من كان يقرأ لورش بوجه البسملة بين السورتين من أو الختمة إلى آخرها
فليفع .
- ومن كان مذهبه السكت بين السورتين من أو الختمة إلى آخرها لورش إذا وص إلى
هذه المواضع الأربع إن أحب أن يبقى على السكت فليفع ، وإن أحب أن يبسم على
ما اختاره هؤلاء العلماء فليفع .
- كذلك من كان مذهبه الوص بين السورتين من أو الختمة إلى آخرها عندما يص إلى
هذه المواضع الأربع إن شاء بقي على الوص وإن شاء انتق في هذه المواضع الأربع
إلى وجه السكت بين السورتين .
تدريب على المواضع الأربع
/1عند وص آخر سورة الفجر بأو سورة البلد :
عند وص آخر سورة المدثر بأو سورة القيامة : نحن أيضا مخيرون كما ذكرنا فمن
كان مذهبه الوص فله السكت من غير تنفس ، ومن كان مذهبه السكت فله البسملة .
/3عند وص آخر سورة الإنفطار بأو سورة المطففين
/4عند وص آخر سورة العصر بأو سورة الهمزة
إذن هذه المواضع الأربع التي استحب فيها بعض العلماء عدم الوص إنما استحبابهم ليس
بالأمر الملزم .
تــــلاوة: سورة البــلد ، الشمس
من أراد أن يقرأ بعدها سورة الشمس فله ثلاثة أوجه : أن يبسم أو يص أو يسكت .
فحفص عن عاصم يقرؤها بالواو كما هي في المصحف الذي أرس إلى الكوفة لأن حفصا
كوفي ، وورش عن نافع يقرؤها بالفاء كما هي في مصحف المدينة .
هذه من عند الله وهذه من عند الله ، هكذا أنزلت بالفاء وبالواو وكتبت بين يدي رسو
الله قطع بالفاء وقطع أخرى بالواو فلما فرغها سيدنا زيد في المصاحف جع في بعض
المصاحف قطعا بالفاء ، وفي بعض المصاحف قطع بالواو وتلقاها الصحابة بعضهم بالفاء
عن رسو الله وبعضهم بالواو فهذه صحيحة وهذه صحيحة ، فلا يشكلن هذا الأمر على أحد
وهو من الأمور السهلة .


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire