dimanche 1 mai 2016

الحلقـــة الثانيـــة التلاوة الصحيحة برواية ورش عن نافع د. أيمن سويد

الحلقـــة الثانيـــة

بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا
محمد صلى الله عليه وسلم سيد الأولين والآخرين وعلى آله وصحبه أجمعين .
إخواننا الكرام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، وأهلا وسهلا بكم في الحلقة الثانية من
برنامج التلاوة الصحيحة برواية ورش عن نافع .
إخوتنا الأحبة في الحلقة الماضية كنا قد ترجمنا نبذة عن الإمام نافع رحمه الله شيخ الإمام
ورش
نبــذة عـن الإمــام ورش :
فهو الإمام عثمان ابن سعيد بن عبد الله بن عمر بن سليمان بن إبراهيم أبو سعيد
المصري الملقب بورش ، شيخ القراء المحققين، و إمام أه الأداء المرتلين، انتهت إليه رئاسة
الإقراء بالديار المصرية في زمانه، ولد سنة عشرة و مائة ( 111هـ) بمصر، و رح إلى
الإمام نافع ابن أبي نعيم في المدينة المنورة ، فعرض عليه القرآن عدة ختمات في سنة
خمـــس و خمسين و مائة ( 155هـ) ، و كان ورش رحمه الله أشقر أزرق أبيض اللون قصيرا
، هو إلى السمن أقرب منه إلى النحافة ، فقي إن نافع لقبه بالورشان لأنه كان على قصره
يلبس ثياب قصارا ، و كان إذا مشى بدت رجلاه مع اختلاف ألوانه فكان نفع يقو هاتي يا
ورشان و اقرأ يا ورشان و أين ورشان ، ثم خفف فقي ورش، و الورشان طائر معروف، و
قي إن لورش شيء يصنع من اللبن لقب به لبياضه و لزمه هذا اللقب حتى صار لا يعرف إلا
به و لم يكن فيما قي أحب إليه منه ، فيقو : أستاذي سماني به ، و كان في أو أمره رئاسا
9
يعني يبيع رؤوس الغنم فلذلك يقا له الر واس ثم اشتغ بالقرآن و العربية فمهر فيهما قرأ عليه
القرآن خلق كثير منهم :
-1أحمد بن صالح -2داوود بن أبي طيبة
-3أبو الربيع -4سليمان بن داوود
-5عامر بن سعيد -6أبو الأشعث الح رثي
-7عبد الصمد بن عبد الرحمان بن القاسم
-8محمد بن عبد الله بن يزيد المكي
-9يونس بن عبد الله الأعلى.
-11أبو يعقوب يوسف بن عمر بن ياسالم الأزرق و هو من أشهر من أخذ عنه القراءة.
كان ورش ثقة في القراءة جيد التلاوة ، حسن الصــــوت ، إذا قرأ يهمز و
يمـــد و يشدد و يبين الإعراب لا يمله سامعه ، توفي ورش بمصر سنـــــة 197عن
87سنة و دفن بال قـ رافـ ة الصغرى و هي إحدى مقابر القاهرة رحمه الله تعالى رحمة
واسعــــــــة و جزاه من القرآن و أهله خير الجزاء آمين .
إخوتنا الكرام كنا في الحلقة الماضية قد تكلمنا عن أوجه بدء التلاوة
الأوجــه الجــائزة بيــن السورتيــــن:
يعني الأوجه الجائزة التي تصح للقارئ أن يقرأ بها بين السورتين.
فما هي الأوجه التي تصح لمن يقرأ برواية ورش؟
لورش رحمه الله بين السورتين ثلاثة أوجه :
10
الوجـــه الأول :
البسملـــة : أن يبسم القارئ بين سورتين بمعنى إذا انتهت السورة الأولى يبسم يقو
(بسم الله الرحمن الرحيم ) ثم يشرع في بداية السورة الجديدة ، و هذا الوجه يتفرع عليه ثلاثة
أوجه كلها جائزة والقارئ مخير بينها .
أ) قطع الجميع : يعني قطع آخر السورة عن البسملة مع قطع البسملة عن أو
السورة.
ب) قطع آخر السورة عن البسملة مع وص البسملة بأو السورة الجديدة .
جـ) وص الجميع : وص آخر السورة المنقضية بالبسملة مع وص البسملة بأو
السورة الجديدة.
أما الوجه الرابع العقلي ( د ) وهو وص آخر السورة بالبسملة مع قطع البسملة عن أو
السورة الآتية فهذا الوجه لا يصح لأنه يوهم بأن البسملة للسورة المنقضية ، بينما البسملة
للسورة الآتية .
لذلك بين السورتين بالنسبة للبسملة ثلاثة أوجه تخييرية و القارئ مخير بأن يأتـي بأيها شاء
و هذه الثلاثة باعتبارها أنها تخييرية يجملها ورش في وجه واحد و يسميه وجه البسملة.
الوجـــه الثاني :
السكــــت : من غير بسملة أن ورش رحمه الله كان يسكت بغير تنفس عند انتهاء السورة
سكتة يسيرة ثم يشرع في السورة الجديدة أي بين السورتين أقـيفــة من غير تنفس و يسمى
وجه السكت و لا يبسم بين السورتين .
الوجـــه الثالث :
الوص من غير بسملة : أن يص آخر السورة المنقضية بأو السورة الجديدة من غير
بسملة و يسميه وجه الوصل
 وجه البسملة : يتفرع عنه ثلاثة أوجه تخييرية كما ذكرنا يأتي القارئ بأيها شاء و ليس
ملزما بأن يأتيها كلها و لا شك أن القطع هو الأسه و له أيضا وجهان آخران جائزان.
هذا هو مذهب ورش بين السورتين ينطبق في ك القرآن الكريم اللهم إلا بين آخر
سورة الأنفا و أو سورة براءة (التوبة) لأنه ليست ثمة بسملة في أو سورة التوبة لذلك
ليس لورش ولا غيره بسملة هناك و إنما بين الأنفا وبداية التوبة لورش و لغيره من القراء
ثلاثة أوجه.
-1وجــه الوقف : إذا انتهت سورة الأنفا يقف و يتنفس ثم يشرع في سورة براءة من
غير بسملة.
-2وجــه الوص :وهو بدون سكت بين السورتين"
-3وجــه السكت : من غير تنفس:قا الله تعالى" "سكت" "
تــــلاوة : سورة الغاشية و الفجر.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire